بلادي 7 صحة أسرة ثقافة إعلاميات

مجلة متجددة على مدار الساعة

ِشريط التدوينات

الاثنين، 18 مايو 2020

كيف تقوي مناعتك في ظل جائحة كورونا؟؟ أهم الأغذية التي تضمن لك مناعة متينة و مقاومة قوية ضد مختلف الأمراض والفيروسات .

كيف تقوي مناعتك في ظل جائحة كورونا؟؟ أهم الأغذية التي تضمن لك مناعة متينة و مقاومة قوية ضد مختلف الأمراض والفيروسات .




  
  في ظل جائحة كورونا التي أودت بحياة الكثيرين في الأشهر الأخيرة بات من الضروري الالتفات إلى تقوية مناعة الجسم التي تمثل درع دفاع ضد ما يمكن أن يؤذي صحتنا من أمراض و عدوى تسببها الفيروسات و الميكروبات المختلفة، حيث مناعة قوية تساوي مقاومة قوية ضد الفيروسات الفتاكة، و تأتي المناعة المتينة من الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات و المعادن وفق نظام سليم يرفقه البعد عن التوتر و ممارسة الرياضة.
  فيما يلي قائمة تضم أهم الأغذية التي توفر للجسم العديد من العناصر المقوية و البروتينات لترفع من فعاليته ضد الأمراض:
1-  فيتامين A:
  يأتي من تحول مادة البيتاكاروتين الموجود في مجموعة من الخضار والفواكه أهمها الجزر، السبانخ، اللفت و المشمش، و توجد أيضا في البطاطا الحلوة، الكرنب، البطيخ و القرنبيط، يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لجهاز مناعة فعال وعالي الأداء ذلك أنه أحد أقوى مضادات الأكسدة المهمة لتعزيز مناعة الجسم وتقويتها، وللحفاظ على الأسطح المخاطية الدفاعية والجلد، من خلال التأثير على الخلايا المناعية و الستوكينات.
2- فيتامين C:
  يعتبر مضاد أكسدة ضروري لتقوية مناعة الجسم، ولعل ما اشتهر عنه كونه يساهم في تخفيف اعراض البرد وأمراض الشتاء. فهو يساهم في زيادة عدد الخلايا البيضاء، والاجسام المناعية المضادة، ويزيد من مستويات الانترفيرون، كما ويعمل على محاربة الجذور الحرة ووقاية الخلايا، من أهم مصادره: الحمضيات بشكل أساسي كالبرتقال والليمون، الفلفل الأحمر والأخضر، الفراولة والكيوي.
3- فيتامين D:
  يعتبر عنصرا ذا فاعلية في تقوية الخطوط الدفاعية و مقاومة الأمراض و التخفيف من أعراضها، يمكننا أن نحصل على هذا الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس في أوقات مناسبة و تناول أطعمة البيض و الجبن و الزبادي و الفطر بالإضافة إلى الأسماك كالسلمون والسردين.
4- فيتامين B2 وB6:
   يعتبرعنصرا ضروريا من أجل تعزيز خطوط المقاومة ضد العدوى البكتيرية خاصة الخلايا البائية و التائية، حيث نحصل عليه من اللحوم على اختلافها، المكسرات، الحبوب و البقوليات  مثل الفاصولياء و العدس، كما و يعتبر الحليب و الخضار الورقية مصدرا جيدا أيضا.
5- فيتامين E:
  تناول جرعات يومية كافية من هذا الفيتامين يزيد من فعالية الجهاز المناعي عبر تحفيز إنتاج الخلايا المناعية خاصة الخلايا السمية القاتلة و الخلايا البائية. أهم مصادر فيتامين E هي الحبوب، الزيوت و على رأسها زيت الزيتون، والخضار الورقية كالخس و الملفوف.
6- الزنك:
  عنصر أساسي في فعالية أداء الجهاز المناعي لوظيفته حيث يعمل على زيادة إنتاج الخلايا السمية القاتلة و الخلايا المنتجة للأجسام المضادة، وذلك عبر تناول كميات كافية منه بشكل يومي، حيث يمكن العثور عليه في اللحوم وأهمها المأكولات البحرية، البقوليات و على رأسها الفول، الحبوب الكاملة و المكسرات.

   نظام غذائي متوازن و غني بمختلف العناصر المقوية و الضرورية أساسي لضمان أداء جيد للجهاز المناعي، ولكن ليس بمفرده حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا، البعد عن التوتر و الغضب، وشرب كميات كافية من الماء أيضا للحفاظ على البنية السليمة و تبنَي أسلوب حياة صحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الفنان المغرب حمادي عمور يغادر إلى دار البقاء

  فارق الحياة ليلة أمس الجمعة 14 ماي الجاري، الفنان المغربي الكبير حمادي عمور، عن عمر تجاوز 90 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض. وتوفي الفنان...

قائمة المدونات الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من نحن

authorمرحبا بكم في مدونة بلادي 7 نسعى دائما لتقديم الأفضل
المزيد عنا →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *