بلادي 7 صحة أسرة ثقافة إعلاميات

مجلة متجددة على مدار الساعة

ِشريط التدوينات

الاثنين، 25 مايو 2020

عدوى كورونا / احذر 6 اشياء تصيبك بفيروس كورونا لا تخطر على بالك

عدوى كورونا / احذر 6 اشياء تصيبك بفيروس كورونا لا تخطر على بالك 

O

طرق نقل عدوى فيروس كورونا 

كتبت / رحاب بدر
كل يوم أعداد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في ازدياد، في ظل تزايد تحذيرات منظمة الصحة العالمية للتعامل والوقاية من المرض، ومع طول مدة استمرار الوباء  تناشد الدول بضرورة التعايش مع فيروس كورونا وإتباع الإرشادات اللازمة للوقاية لإنقاذ الاقتصاد العالمي، وبالرغم من إرتداء الكمامات والقفازات إلا أن هذا التصرف لن يضمن لك عدم إصابتك بالفيروس لأن هناك اشياء قد تنقل لك المرض وهي لا تخطر على بالك، وإليكم قائمة بالأشياء التي قد تنقل لك كوفيد-19 ولا تخطر على بالك.

التعدي على مقتنيات الآخرين


قد تضطر لاستخدام هاتف العمل او الاستعانة بالهاتف المحمول الخاص بأحد اصدقاءك، او استخدام قلم صديق او تضطر للشرب من قارورة احد زملاءك في العمل، او إرتداء نظارة أحدهم، كل هذه المقتنيات مؤكد ليست مُعقمة وإذا لامسها شخص مصاب تكون مصدر لنقل العدوى، فأفضل نصيحة تُقدم لك ألا تلمس غير مقتنياتك ولا تسمح لغيرك بلمس اشيائك. 


مفاتيح الكهرباء ومقابض الأبواب


انت يومياً تضئ لمبات وتطفئ أخرى اثناء دخولك للحمام في العمل، وتفتح أبواب وتغلق أخرى عند دخولك أو خروجك من مكتبك او ركوبك للسيارات الأجرة او غيرها من المواقف التي تعرضك يومياً للمس مفاتيح الكهرباء ومقابض الأبواب وهي من أكثر الأماكن عُرضة لإختباء الفيروس فيها والتي لا يخطر على ذهنك أنها قد تنقل لك الفيروس إذا لامسها شخص مصاب، فيجب أن تحرص على أن يكون في يدك دائما بخاخ صغير به محلول ماء وخل او ماء وكلور ورش مقابض الابواب قبل فتحها، ومسح مفاتيح الكهرباء بقطنة مبللة بقطرات من البخاخ.


عدم ارتداء نظارة شمسية 


مؤكد أنك سمعت معلومة أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق العين، وربما تتعرض للعطاس في وجهك من قبل أحدهم وربما يكون مصاب، ولهذا فمن الأفضل لك إرتداء نظارتك الشمسية منعاً لنفاذ رزاز عطاس أحدهم إلى عينيك. 


التشبث بسور السلم

عند صعود الدرج احذر أن تلامس سور السلم لأنه من اكثر الأماكن تلامساً بشكل يومي، فتخيل كم عدد الاشخاص الذين صعدوا الدرج قبلك اليوم وحتى أمس، ومؤكد أن سور السلم آخر ما يمكن أن يفكر مالكي العقار في تعقيمه بشكل يومي، ولهذا عليك أن تحذر في تعاملك مع سور السلم عند صعودك الدرج. 


ركوب المصعد الكهربائي (الاسانسير) 


مؤكد أنك تستخدم المصعد الكهربائي وتضغط على ازراز المصعد للتحديد الطابق الذي ترغب في النزول عنده، وهذه الازرار هي من اكثر الاسطح تلامساً فتخيل كم شخص يضغط علي الازار في الدقيقة الواحدة وخلال اليوم؟... ولهذا يجب أن تقوم برش محلول تعقيم على الازار قبل استخدام المصعد الكهربائي.

تدخين الشيشة (الارجيلة) 


بالرغم من أن الابحاث أثبتت أن المُدخنين أقل عُرضة للإصابة بفيروس كورونا لفاعلية مادة النيكوتين في التقليل من تأثير الفيروس إلا أن تناول الأرجيلة (الشيشة) في الاماكن العامة التي تنتقل فيها الارجيلة من فم لآخر هي كارثة بمعنى الكلمة، لانها مصدر مباشر لنقل العدوى.


القبلات والتصافح بالأيدي


من عادات العرب التصافح بالأيدي والقُبل عند السلام، ويستلزم الوقاية من الفيروس أن تبتعد متر على الأقل عن الشخص المُصاب وهذا ما يحتم عليك عدم التصافح او القُبل وإذا لزم الأمر فيمكنك الإشارة للشخص بالسلام من مسافة أكثر من متر.

من أهم النصائح التي يجب أن تتذكرها دائماً، أنك كلما قللت التلامس قلت فرصة إنتقال العدوى إليك، وهنا يعني تلامس (الأسطح، الأيدي، المقتنيات، العينين، الفم، الأنف،...)
  • ضع يديك إلى جانبك تسلم من الإصابة
  • عقم مقتنياتك بشكل مستمر ولا تسمح لغيرك أن يلمسها
  • اصطحب معك رشاش صغير يحتوى مادة معقمة من خليط الكلور والماء 
  • لا تتمسك بسور السلم 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أفضل المطهرات طبيعية التي يمكن اللجوء اليها خلال الحجر الصحي

أفضل المطهرات طبيعية التي يمكن اللجوء اليها خلال الحجر الصحي   بقلم : ضحى            يلجأ النساء الى استخدام المنظفات المن...

قائمة المدونات الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من نحن

authorمرحبا بكم في مدونة بلادي 7 نسعى دائما لتقديم الأفضل
المزيد عنا →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *