بلادي 7 صحة أسرة ثقافة إعلاميات

مجلة متجددة على مدار الساعة

ِشريط التدوينات

الثلاثاء، 19 مايو 2020

إذا كان طفلك يرفض الاستحمام 5 حيل سوف تجعله يطلبه منكِ بنفسه بعد اليوم، تعلمي كيف تجعلي طفلك يحب الاستحمام






كتبت/ رحاب بدر 

الاستحمام عند كثير من الأطفال هي مهمة غير مُحببة تحمل كثيراً من البكاء والصراخ والرفض ما يضع الأم في حيرة من أمرها، فترغمه علي الاستحمام عنوة تارة وأخرى تشكوه لوالده ومرات تخبر الجميع ان يشيدوا بجماله بعد الاستحمام لتشجعه عليه في المرات القادمة، ولكن هذا ليس بعد اليوم. 

لأننا نقدم لكِ في هذا الموضوع... حيل تجعل طفلك يعشق الاستحمام ويطلبه منكِ، ولكن عليكِ اولاً ان تعرفي الأسباب التي تجعل طفلك يرفض الاستحمام لأنه وكما تعرفي إذا عُرِف السبب بطُل العجب.


اسباب رفض وخوف الطفل من الاستحمام 



* إذا كان طفلك مشاكس وكثير الحركة فربما قد تعرض للإنزلاق في الحمام من قبل الأمر الذي جعله يخشى تكرار التجربة، ولهذا عليكي بوضع مشاية في الحمام عند استحمام الطفل منعاً لإنزلاقه وطمأنته قبل الاستحمام بأن هذا الموقف لن يتكرر لأن هذه المشاية لن تجعله ينزلق.


* ربما حدث أن دخل الصابون في عيني طفلك أثناء الاستحمام في مرة الأمر الذي جعله يخاف تكرار الشئ مع تكرار تجربة الاستحمام، فإحذري أن يدخل الصابون في عيني طفلك اثناء الاستحمام او يمكنك استعمال انواع معينة من الصابون مخصصة للأطفال لا تؤلم العينين.

* كثير من الاطفال يولدون بخوف مرضي من الماء ويطلق عليها الاطباء (فوبيا الماء) وهذا الخوف يتلاشى مع الوقت كلما كان الطفل يقضي وقتاً ممتعاً اثناء الاستحمام.

* اضبطي درجة حرارة الماء المناسبة لعمر الطفل وضعف جلده في هذا العمر، ربما برودة الماء او سخونتها هي السبب في انزعاج طفلك وبكاءه ورفضه للإستحمام، او ربما تعرض لدرجة حرارة ماء غير مناسبة في مرة اثناء الاستحمام من قبل الامر الذي جعله يخاف الاستحمام.

* احذري أن يدخل الماء إلي اذني طفلك ان داخل تجويف أنفه فيؤلمه، فلو حدث الأمر مرة واحدة ربما هذا يجعله يكره الاستحمام بعدها ويخشى الماء.

* تأكدي من أن جلد طفلك لا يتحسس من الماء، فبعض الاطفال لديهم حساسية من الماء او من انواع الصابون المستخدمة اثناء الاستحمام فتُهيج جلودهم بعد الاستحمام. 
كيف تجعلي طفلك يحب الاستحمام

كيف تجعلي طفلك يحب الإستحمام إليكِ 5 حيل تساعدك على حل المشكلة.

  • اجعلي من الحمام مكانه المفضل


ضعي في الحمام رسومات وصور كارتون يحبها طفلك تجعله يشعر بأن الدقائق التي يقضيها في الحمام اثناء الاستحمام هي من اوقاته المحببه بين شخصياته الكرتونية المفضلة وألوانه الجذابة

  • شاركيه الاستحمام 


يمكنك ارتداء ملابس خفيفة ومشاركة طفلك حمامه والعبي معه حتي يشعر الطفل أنه يقضي وقت ممتع وليس مهمة شاقة فكلما شعر الطفل أنه يلعب ويلهو أحب الاستحمام، وايضاً اطلبي منه ان يغسلك وجهك وشعرك تماماً كما تفعلِ انتِ معه حتى يشعر انه الذي يقود المهمة وليس فقط حقل تجارب، إضافة إلي أن هذا التصرف سوف ينمي لديه شعوره بالمسؤلية وتحفزه على إنجاز المهام الصعبة.

  • اطلبي من طفلك ان يحمم ألعابه 


دعي طفلك يصطحب معه ألعابه أثناء الاستحمام، واطلبي منه ان يفعل معهم كل خطوات الاستحمام كما تفعلي معه انتي تماماً، ولا تنسي بعد الانتهاء ان تشيدي بجمال اللعبة بعد ان اصبحت نظيفة وجميلة ورائحتها حلوة.

  • كافئِ طفلك بعد الاستحمام


لا تنسِ قبل البدء في حمام الطفل أن تخبريه أن له مكافأة بعد الانتهاء إذا كان مميز ومهذب ولم يبكِ اثناء الاستحمام، ونفذي وعدك له، ولا تنسِ ان تجعلي افراد الأسرة سواء الأب او الأخوات ان يحفزوه بكلمات جميلة والإشادة بجماله ونظافته وملابسه ورائحته المنعشة.

  • املئِ البانيو فقاعات ومراكب ورقية 


دعىِ المراكب الورقية تُبحر فوق سطح ماء البانيو وفقاعات الصابون تخفي معالم جسد طفلك، الأمر الذي يجعل طفلك يضحك ويمرح ويستمتع بوقت الاستحمام.

  • دعيه يعتمد على نفسه


اتركيه بين المرة والأخرى يُجرب الاستحمام بنفسه وانتِ فقط وجهيه، الأمر الذي يجعله يستمتع أكثر بوقت الاستحمام ويطيل فيه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

افتتاح التسجيل لأداء مناسك العمرة

 

قائمة المدونات الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من نحن

authorمرحبا بكم في مدونة بلادي 7 نسعى دائما لتقديم الأفضل
المزيد عنا →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *