بلادي 7 صحة أسرة ثقافة إعلاميات

مجلة متجددة على مدار الساعة

ِشريط التدوينات

السبت، 10 نوفمبر 2018

نوفمبر 10, 2018


في اطار انشطتها الاجتماعية قامت مجموعة "سعادة الآخرين" يومي السبت و الأحد 2/ 3 من نونبر الجاري بزيارة لاحدى امؤسسات التعليمية بازرو ايت ملول حيث اشرفت على تزينها بصباغة الجدران وعملية التشجير وذلك بشراكة مع جمعية امهات والآباء وأولياء تلاميذ مدرسة الأجيال



جمعية أمهات وأباء أوأولياء تلاميذ مدرسة الأجيال أزرو وبتنسيق مع مجموعة سعادة الأخرين تم


 
عرف محيط "مدرسة أجيال أزرو" بمنطقة أزرو أيت ملول أشغال صيانة وترميم وصباغة وجدريات بمبادرة من مجموعة إسعاد الآخرين وجمعية آباء وأولياء تلاميذ مدرسة أجيال أزور، وبمشاركة مجموعة من الاطفال المتمدرسين بذات المؤسسة.


وتأتي هذه البادرة الحسنة في اطار العمل الخيري والتطوعي الذي دأبت هذه المجموعة الشابة مع مختلف الشركاء الاخرين من جمعيات ومؤسسات على تنظيمها وتشجيع الفعاليات الاخرى على القيام بمثلها.


وتعد مدرسة أجيال أزرو من أقدم المدارس بمنطقة ايت ملول، حيث ما تزال اقسامها من الطراز المفكك، ولكونها تتواجد وسط احياء مؤهولة بالسكان تعد من افضل المدارس من ناحية التحصيل التعليمي بشهادة أباء واولياء التلاميذ، ويدرس بها حوالي 460 تلميذا وتلميذة.    



وعرفت المؤسسة اشغال صباغة ورسومات على الجداريات والتزيين بالشجيرات، بالاضافة الى صيانة المرافق الصحية للمؤسسة والاقسام.

 

قامت مجموعة إسعاد الآخرين يوم الأحد 3 نونبر الجاري بزيارة لاحدى المدارس بازرو التابعة لبلادية ايت ملول إنزكان حيث همت أعمال الصباغة الجدران وغرس الشجيرات بشراكة مع جمعية الآباء وأولياء تلاميذ مدرسة أجيال أزور.

إستطاع المشاركون في هذا الورش وبالجهود الذاتية تغيير ملامح المدرسة المذكورة وأقسامها وذلك بصباغة جل جنباتها ومدخلها ، كما هم الورش بستنة ساحتها .

وتعد هذه المبادرة التي ليقيت استحسانا قل نظيره، ضمن خانة ماتصبو إليه وزارة التربية الوطنية والهادف إلى تمكين وتهيئة الظروف الملائمة قصد تلقين التلاميذ وتحقيق الهدف المنشود من برنامج مدرسة أجيال أزور ، والذي كان شعارا للورشة ، كيف لا إذا كان الجو ملائما ومهيئا وخاصة في مثل هاته المدارس التربوية والتي تعد من بين اوسخ المؤسسات التعليمية على الصعيد الجهوي حسب مسؤولي نيابة التعليم بإقليم .

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

نوفمبر 07, 2018

Voyage dans le temps : De Rasmouka Au colonialisme français.

Le dimanche 4 novembre, le film < Addour > de Ahmed Baiddou a été projeté à l’institution de protection sociale Dar Talib et à l’étudiant de rasmouka, dans la région de tiznit.

Baiddou, le réalisateur du film; a déclaré que son film était un rapprochement avec le public, surtout dans les zones qui connaissent un certain absence des salles de cinéma et des espaces d’Art.


Le réalisateur a considéré cette réunion; comme une rencontre du public avec le film et avec le cinéma Marocain d’une manière générale, pas seulement en langue Amazigh. Mais le fait de se rapprocher de la culture des productions cinématographiques était le but de cette occasion.


Le film <Addour>, auquel le public de la région ont assisté, tourné à Ouarzazate; ses événements tournent autour de la résistance Marocaine à la colonisation Française.


Ikram Kharoua : Journaliste Stagiaire

نوفمبر 07, 2018

"أدّور" رحلة من رسموكة إلى إلى حقبة الاستعمار الفرنسي

تم عرض شريط "أدّور" (الشرف) للمخرج أحمد بايدو، خلال الأمسية الثانية لملتقى أملال للشباب المبدع في دورته الخامسة وذلك يوم الأحد 4 من نونبر 2018، الذي جاء مع ذكرى المسيرة الخضراء، بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب والطالبة برسموكة إقليم تيزنيت.
وصرح بايدو، المنتج السينمائي، أن عرض شريطه جاء في إطار تقريب السينما للجمهور، خاصة في مناطق تغيب فيها قاعات السنيما وفضاءات خاصة بهذا المجال الفن.
واعتبر المخرج هذا اللقاء فرصة لإلتقاء الجمهور بالفيلم وتعرفهم على السنيما المغربية بصورة شاملة، ليس الناطقة باللغة الأمازيغية فقط. لكن المهم هو اكتشاف الانتاجات السينمائية؛ المتحدثة عن ذاتها. للتقرب أكثر من هذه الثقافة التي لا نجدها في منظومتنا التعليمية.
وللإشارة، تدور أحداث شريط "أبدّور"، الذي حضر عرضه أبناء منطقة رسموكة والذي تم تصويره بورزازات، حول حقبة مقاومة المغرب للاستعمار الفرنسي.

زينة أوتيان
نوفمبر 07, 2018

ورشة تكوينية عن أهمية الصحافة في المجتمع برسموكة اقليم تزنيت



استفاد ما يقارب 20 تلميذا من ورشة تكوينية، عن أهمية الصحافة في المجتمع من تأطير عبد اللطيف بن طالب برسموكة اقليم تزنيت، وذلك يوم الأحد 04 من نونبر 2018 .

وصرح عبد اللطيف بن طالب, صحفي و كاتب و مؤطر في مجال التكوين الصحفي, أن هذه الورشة جاءت للتعرف على المجال بصفة عامة, بحكم أن جل التلاميذ اليوم يشاهدون التلفاز ويستمعون للمذياع, اضافة الى توفرهم على حساب في مواقع التواصل الاجتماعي

و شدد بن طالب، على أهمية هذا المجال في المجتمع، والأكثر من ذلك معرفة خطورته. لأنه لا يعتبر  كل ما يعرض على التلفزيون إيجابيا، لذلك يجب أن يكون هناك وعي بمهام الإعلام بصفة عامة. مضيفا الصحفي؛ أنه بهذه الورشة التكوينية حاول تقريب هؤلاء التلاميذ من الصحافة بكل أنواعها لملامسة الايجابيات أكثر من السلبيات.

ودعم المؤطر في التكوين الإعلامي، ورشته بصور تمثل الواقع القروي القريب من بيئة التلاميذ، الذين أبانوا عن رغبتهم في اكتشاف المجال، من خلال تفاعلهم الايجابي خلال هذا اللقاء،  كما عبروا عن ذلك

ويذكر، أن هذه الورشة تدخل ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى أملال للشباب المبدع، الذي تزامن هذه السنة مع ذكرى المسيرة الخضراء. والمنظم من طرف جمعية تمونت إرسموكن للتنمية بشراكة مع المجلس الإقليمي لتزنيت.

سكينة أوشن

مشاركة مميزة

الفنان المغرب حمادي عمور يغادر إلى دار البقاء

  فارق الحياة ليلة أمس الجمعة 14 ماي الجاري، الفنان المغربي الكبير حمادي عمور، عن عمر تجاوز 90 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض. وتوفي الفنان...

قائمة المدونات الإلكترونية

من نحن

authorمرحبا بكم في مدونة بلادي 7 نسعى دائما لتقديم الأفضل
المزيد عنا →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *