بلادي 7 صحة أسرة ثقافة إعلاميات

مجلة متجددة على مدار الساعة

ِشريط التدوينات

السبت، 21 يوليو 2018

يوليو 21, 2018

اليوم الثاني من مهرجان الفضة تيميزار النسخة التاسعة

 

عرف اليوم الثاني من مهرجان الفضة تيميزار في نسخته التاسعة ليلة امس جمهورا كثيفا حيت افتتحت لطيفة رأفت أولى سهرات مهرجان الفضة يوم أمس الجمعة بساحة الاستقبال بمدخل المدينة، وبدت هذه الفنانة الأصيلة أكثر جمالا وأناقة بظهورها بحلة أمازيغية وهي تضع التاج الأمازيغي على رأسها " تاونزا" الذي شكل مفاجأة دورة هذه السنة بتيميزار، من خلال صنع أكبر تاج من الفضة الخالصة.

كما رصعت الفنانة أذنيها وعنقها وصدرها بأجمل الحلي المحلية ولقي شكلها ترحيبا كبيرا بين الجماهير خصوصا النساء حيث رفعت الجماهير ايمنا لحلتها لازمة " الصلا والسلام على رسول الله...." وختمتها النساء بالزغاريد الأمر الذي رفع من معنويات فنانة أصيلة أطربت جيلا بكامله ومازالت تحافظ على أناقة مظهرها ورخامة صوتها، مثلما حافظت على أغاني الرواد الأوائل أصيلة بأسلوبها الطربي المتميز في التواصل مع جمهورها. وكانت لطيفة مزهوة بحضورها لتزينت ووثقت مرورها بالمباشر على صفحتها الفيسبوكية معتزة بأن تتواصل مع جمهور قدرته ب50 الف متفرج.

لطيفة رأفت صعدت الخشبة وبعد زوال الدهشة الأولى بالترحاب الكبير دخلت مع الجماهير في لحظة بوح، وقالت بأنها سعيدة بأن تطأ قدميها " هذه الأرض السعيدة بعد آخر زيارة لها خلال سنة 1987، كما وصفتها بأرض الفضة التي تتزين بها المرأة المغربية"

البوح تمية لطيفة رافت بدأته بالحديث مع الجمهور، وامتد طربيا عند إمتاعها الفني حيث شنفت اسماعهم بباقة من منوعاتها وأغانيها الرائدة بدأتها برائعتها " خيي خيي " فرددها معها الجمهور مناصفة، وانتقلت إلى رائعة "توحشتك بزاف بزاف" ومنها إلى دخلت رائعة " أنا فعارك يا إيما ".

لطيفة رافت غنت مقطوعات أبدعها جيل الرواد الأوائل لكنها اشتهرت بصوتها من قبيل " علاش يا غزالي " التي أداها المعطي بنقاسم واشتهرت بها هذه الفنانة وكانت إطلالتها مرحة طربية حركت الشباب كما الكهول والشيوخ.

سعيدة شرف شكلت نقطة أخرى بأغانيها الحسانية التي وصلت قلوب كل الوطن، كما غنت الروائع الشعبية المختلفة . وكان التنوع سمة أساسية للافتتاح الفني لمهرجان تميزار حيث كانت البداية مع مجموعة أيت ماتن، ومجموعة أرشاش ( أكرام )، الأمازيغيتين الاصيلتين، كما كان لجمهور الشباب واليافعين موعدا مع مجموعة شايفين،رغم قساوة كلمات الأغاني التي كانت تمس بالحياء كان لجمهور تيميزار تفاعل معهم.
ياسين لتبات
يوليو 21, 2018

تنظم مجموعة "ستوه ستوه " حفل زفاف خيري بحضور ألمع نجوم الساحة الفنية

تنظم مجموعة ستوه ستوه حفل زفاف خيري بحضور ألمع نجوم الساحة الفنية المغربية يونس البولماني والعربي امغران ومفجات رائعة في انتظاركم كونو في الموعد و رشيد اتري وعماد أيت لاصل وعزيز عشيقي وكمال بكريم وأحمد نتاما وحسن قيمرون ومحمد قيمرون +وجبة العشاء +شاي و حلويات وذالك يوم 30 يوليوز 2018 بقاعة الحفلات سانيا إبتداءا من الساعة السادسة مساء ف كونوا في الموعد عدد التذكير محدود خصص لها ثمن رمزي كمساهمة في العرس حدد في 180 درهم .


لمن يود أن يشارك فرحة العروسين والمساهمة في انجاح هذا العرس الخيري بادر للحجز و للمزيد من المعلومات يرجى التواصل عبر :الهاتف. 0655838080 الوتساب 0606683811  مرحبا بالجميع


 

 

الجمعة، 20 يوليو 2018

يوليو 20, 2018

مهرجان تيميزار ينطلق في نسخته التاسعة



عرفت ساحة المشور يوم أمس انطلاق فعاليات «مهرجان تيميزار للفضة» بتيزنيت، وذلك في نسخته التاسعة مع حضور كل من كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وعامل إقليم تيزنيت ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية، ورئيسي المجلس الإقليمي والجماعي، ومنتخبين وشخصيات مدنية وأمنية، حيث عرفت هذه الدورة كما تعود على ذلك المنظمين تقديم مفاجأة المهرجان وهي عبارة عن أكبر تاج (تونزا ) المصنوع من الفضة الخالصة، يصل وزنها 8 كيلو غرام من صناعة محلية .

و أعلنت «اللجنة المنظمة للمهرجان»، بأن الإجراءات والاستعدادات قائمة على قدم وساق، من أجل دورة استثنائيًا، إذ ستكون هذه النسخة هي الأكبر من نوعها، على صعيد المشاركات المحلية والوطنية والدولية، مخصص للفضة فقط،

إلى جانب المعرض هناك أيضا الفعاليات الثقافية، والفنية، والعلمية، والإبداعية، وورشات في الصياغة، ليكون المهرجان ككل فضاءً مفتوحًا ومتنفسا اقتصاديا بالنسبة للمدينة والإقليم ككل .

وقد صرحت السيدة الوزيرة في الندوة المخصصة بافتتاح المهرجان بأن مدينة تيزنيت فعلا عاصمة الفضة بامتياز وتستحق هذا اللقب وأكدت على أنه يجب الحفاظ على هذا الموروث من خلال بناء متحف مستقبلا يحمي هذا التراث وينمي اقتصاد السياحة بالمدينة.

هذا ومن خلال الندوة التي عرفت إلقاء عدة كلمات، تم تكريم بعض قيدومي حرفين الصناعة بالمدينة وختم رئيس جمعية تيميزار اللقاء بشكره لأعضاء الجمعية وكل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح هذا المهرجان مع جلسة شاي فتحت الباب للتعارف وتبادل الخبرات والتجارب بين الحاضرين على أمل تحقيق إنجازات مستقبلية والتي ستكون لها أثر على المدينة والصناعة التقليدية على صعيد الجهة.
ياسين لتبات

مشاركة مميزة

أفضل المطهرات طبيعية التي يمكن اللجوء اليها خلال الحجر الصحي

أفضل المطهرات طبيعية التي يمكن اللجوء اليها خلال الحجر الصحي   بقلم : ضحى            يلجأ النساء الى استخدام المنظفات المن...

قائمة المدونات الإلكترونية

من نحن

authorمرحبا بكم في مدونة بلادي 7 نسعى دائما لتقديم الأفضل
المزيد عنا →

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *